ما هو تفسير رؤيا النهر في المنام؟

  • يدل على كل المعاني التي قد يدل عليها الماء في المنام، وقد يضاف إليها بعض التخصيص كالتالي:
  • النهر الجاري العذب في المنام يدل على الصلوات الخمس المفروضة، ومغفرة الذنوب، ومحو الخطايا بفضل الله (تعالى).

(لقول النبي ﷺ: «مَثلُ الصلَواتِ الخمْسِ كمَثلِ نهْرٍ جارٍ عذْبٍ على بابِ أحدِكمْ، يَغتسِلُ فيه كلَّ يومٍ خمسَ مرّاتٍ، فما يَبْقَى ذلكَ من الدَّنَسِ» [صحيح الجامع]، وكذلك قوله ﷺ: «أرأيتَ لو كانَ بفناءِ أحدِكم نَهرٌ يجري يغتسلُ فيهِ كلَّ يومٍ خمسَ مرَّاتٍ، ما كانَ يبقي من درنِهِ؟ قالَ: لاَ شيءَ، قالَ: فإنَّ الصَّلاةَ تذْهبُ الذُّنوبَ كما يذْهبُ الماءُ الدَّرن» [حديث صحيح-رواه ابن ماجة]).

  • النهر الجميل في المنام قد يدل على الجنة ونعيمها.

(لقول الله تعالى: ﴿جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ﴾ [البينة:8]).

  • النهر الخبيث والقبيح في المنام قد يدل على جهنم وعذابها ومعاصي أهلها (والعياذ بالله).

(لقول النبي ﷺ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه: «من شرب الخمرَ لم تُقبلْ له صلاةٌ أربعينَ صباحًا، فإن تاب، تاب اللهُ عليه، فإن عاد، لم تُقبلْ له صلاةٌ أربعين صباحًا، فإن تاب، تاب اللهُ عليه، فإن عاد، لم تُقبَلْ له صلاةٌ أربعينَ صباحًا، فإن تاب، تاب اللهُ عليه، فإن عاد في الرابعةِ، لم تُقبلْ له صلاةٌ أربعينَ صباحًا، فإن تاب، لم يَتُبِ اللهُ عليه، وغضب اللهُ عليه، وسقاه من نهر الخَبالِ. قيل: يا أبا عبدِ الرحمنِ! وما نهرُ الخبالِ؟ قال: نهرٌ يجري من صديدِ أهلِ النارِ» [حديث صحيح]؛ أو لما روي عنه ﷺ: «ثلاثةٌ لا يدخلُونَ الجنةَ: مُدمِنُ الخمْرِ، وقاطِعُ الرَّحِمِ، ومُصدِّقٌ بالسِّحرِ. ومَنْ ماتَ مُدمن الخمرِ سَقاهُ اللهُ جلَّ وعَلا من نهرِ الغُوطةِ. قِيلَ: وما نهرُ الغُوطةِ؟ قال: نهرٌ يجرِي من فُروجِ المومِساتِ، يُؤذِي أهلَ النارِ رِيحُ فُروجِهِمْ» [حديث ضعيف]).

  • النهر في المنام قد يدل على الابتلاء من الله (تعالى) لعباده لاختبار صدق إيمانهم وإخلاصهم لله (عز وجل). فمن زاد وجاوز في الشرب منه دل على ضعف إيمانه. وقد يدل على اختبارات التحمل واللياقة في المؤسسات العسكرية والجيوش. فمن زاد وجاوز في الشرب منه دل على ضعف احتماله.

(لقول الله تعالى: ﴿فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ﴾ [البقرة:249]).

  • يدل النهر في المنام على دورة الدم في الجسم تجري في الأوردة والشرايين. (لأن كلاهما سائل يجري ويتدفق في مجارٍ لها منبع ومصب [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]).
  • يدل في المنام على النهار (توقيت)، أو النَّـهْر (التوبيخ والتعنيف والسبِّ) عمومًا، أو نهر الوالدين أو السائل خصوصًا.

(يقول الله تعالى: ﴿فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا﴾ [الإسراء:23]، وكذلك قوله سبحانه: ﴿وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَر﴾ [الضحى:10] [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالأسماء والجناس اللغوي]).

  • يدل في المنام على شبكات المياة العذبة، أو شبكات الصرف الصحي والزراعي والصناعي، أو مجاري المياة تحت الأرض.

(لأن كلها تجري فيما يشبه الأنهار [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]).

  • يدل في المنام على عمر الإنسان وحياته. وقد يدل على إنسان محدد.

(لأن الإنسان مخلوق من ماء، والنهر له بداية ونهاية يجري بينهما في طريق محدد بلا توقف كعمر الإنسان؛ يقول الله تعالى: ﴿وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء﴾ [النور:45]؛ وكذلك لقولهم: جرى به العمر، أو جرت به السنوات، كما يجري النهر).

  • يدل على الكهرباء وشبكاتها وأسلاكها.

(لأن الماء يسير في أسلاك طويلة كما يسيل الماء في مجرى النهر. وكذلك، فالماء موصل جيد للكهرباء ومولد لها عبر سدود الأنهار).

  • وقد يدل النهر الجميل في المنام على أطعمة وأشربة كاللبن الحليب أو العسل أو خمر الآخرة، بينما قد يدل النهر القبيح أو الآسن على خمر الدنيا (والعياذ بالله) أو أطعمة وأشربة فاسدة.

(لقول الله تعالى: ﴿مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى﴾ [محمد:15]).

  • يدل على السوائل المتدفقة من جسم الإنسان كالدماء والدموع واللعاب والبول والسوائل الجنسية. وقد يدل على رحلة الطعام أو الشراب داخل الجهاز الهضمي.

(لأنها كلها تتحرك وتتدفق وتجري كالنهر [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]).

  • يدل على الاتصال بالإنترنت والأجهزة المتصلة به.

(لأن الإنترنت ينبع من مصدر ويصب في جهاز المتلقي وتتدفق منه المعلومات في الجهاز كما يتدفق النهر. والماء قد يدل على الشاشات لأن كلاهما شفاف له سطح متشابه في الشكل).

  • يدل على كل سائل يتدفق؛ كالسائل المحلول يتدفق في يد المريض بالمستشفى، والحقنة تتدفق في جسم المحقون، وخطوط أنابيب النفط، والماء يتدفق داخل فروع النبات … إلخ.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه).

  • يدل على خطوط الإنتاج بالمصانع.

(لأنها تتدفق عبر سير متحرك، ينبع من بداية خط الإنتاج ومكوناته الأولية، ثم يجري ويتحرك حتى يصب في نهاية خط الإنتاج).

  • يدل على السير المتحرك كالذي تسير عليه الحقائب في المطار بعد إنزالها من الطائرة أو ما يشابه ذلك.

(لأنها تتشابه مع حركة النهر الذي تسير فوقه المراكب [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه]).

  • النهر القوي الجارف قد يدل على الفتنة الساحبة التي لا يستطيع الإنسان مقاومتها ويجب عليه اجتنابها. وقد يدل على سوائل تتدفق بشدة أو قذائف أسلحة.

(لقولهم: جرفته الفتنة أو جرفه تيار الفساد. وللتشابه بين القذيفة وبين النهر يقذف بما فوقه من أجسام صلبة).

  • وقد يدل النهر على كل مكان يجتمع فيه الناس على ذكر الله (تعالى) وكلمة الخير كالمساجد وأماكن الذكر والعلم النافع الذي يرضي الله (عز وجل).

(لأنه يتكون من الماء العذب الجاري الذي يتوضأ به المسلم ويغتسل به، فتمحى به الذنوب، ويلقى به الله عز وجل في الصلاة. وكل ماء مجموع قد يدل على ناس مجتمعين لأن أصل خلق الدواب من ماء؛ يقول الله تعالى: ﴿وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير﴾ [النور:45]).

  • والنهر العذب المتدفق في المنام قد يدل على كلام طيب.

(لأن الكلام يتدفق معه لعاب الإنسان في الفم كما يتدفق ماء النهر [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]).

  • وقد يدل النهر في المنام على نهر الطريق أو حركة المرور في الشوارع أو الملاحة النهرية أو البحرية أو الجوية.
  • قد يدل النهر في المنام على الصدقة الجارية.

(لقولهم: نهر جارٍ [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي].

  • وقد يدل النهر الطيب المتدفق في المنام على مشاعر وأحاسيس طيبة متدفقة.
  • الأنهار المعلومة في المنام قد تدل على نفسها، وبلادها، وسكان ضفافها، والمخلوقات التي تعيش فيها، والبضائع والأشخاص الذين ينتقلون عبرها، والأنشطة التي تتم فيها وحولها. وقد تدل على أنهار أخرى مثيلتها. وقد تدل أيضًا على فروع هذا النهر وأماكن جريانه. وقد يدل النهر المعروف على معنى مشتق من اسمه كنهر العاصي يدل على الشخص العاصي أو المعصية والعصيان.
  • وقد يدل النهر في المنام على حفظ الأطفال ورعايتهم والاعتناء بهم والأماكن التي تقوم بهذه الأعمال كالحضانات والمدارس وكل من هو مؤتمن من أهل الطفل على القيام بهذا العمل العظيم. وقد يدل الطفل في النهر على انتقاله لمكان إقامة أو معيشة مختلف.

(لقول الله تعالى: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِين﴾ [القصص:7]).

  • التقاء النهر بالبحر يدل على التقاء الصالح بالفاسد من الناس أو الأشياء واختلاطهما. وقد يدل على التقاء من هو أعلى بمن هو أدنى، أو مسلم بكافر، أو أجناس وأشياء مختلفة. وقد يدل على المسلم يفعل الخير والمعروف مع الناس، أو يدعوهم إلى الله (تعالى)، أو يقول كلمة طيبة. وقد يدل على العلاقة الخاصة بين الزوجين. وقد يدل على الصالح يختلط بمناخ الفساد فلا يتأثر به ويحفظ الله (عز وجل) عليه دينه. وقد تدل هذه الرؤيا على انفتاح الحدود والبلاد على بعضها أو دخول الناس والبضائع من مكان إلى مكان أو من بلد إلى بلد دون عوائق.

(يقول الله عز وجل: ﴿وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا﴾ [الفرقان:53]؛ وكذلك قوله سبحانه: ﴿وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ﴾ [فاطر:12]).

  • قد يدل النهر الخبيث في المنام على حيات وثعابين.

(للتشابه بين مجرى النهر وبين حركة الثعبان أو الحية).

  • والنهر الخبيث في المنام قد يدل على تلوث، ومرض، وفساد مستمر، وزنا، وعذاب، وأذى.

(لما روي في الحديث: «وما نَهْرُ الغُوطَةِ؟ قال: نَهْرٌ يَجرِي من فُروجِ المُومِساتِ – يَعنِي الزَّانِياتِ – يُؤذِي أهلَ النارِ رِيحُ فُرُوجِهِمْ» [حديث ضعيف-رواه ابن حبان]).

  • النهر في المنام قد يدل على المال.

(الماء قد يدل على المال؛ لأن كلاهما سيولة؛ ولأن المال له دورة كسب وإنفاق، وماء النهر له دورة منبع ومصب؛ ولأن ماء النهر يجري باستمرار، والمال يجري في الأسواق باستمرار).

  • وقد يدل النهر في المنام على مجرى القطار.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه).

  • وقد يدل النهر في المنام على الأمعاء الدقيقة.

(لأنها مجرى يجري فيه الطعام سائلًا).

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s