ما هو تفسير رؤيا الليل أو النهار في المنام؟

  • النهار في المنام دين وإيمان وبينة وبرهان ووضوح، والليل في المنام كفر وفسوق وضلال وحيرة وغموض.

(يقول الله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً﴾ [الإسراء:12]، وكذلك قوله سبحانه: ﴿وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِير ۝ وَلاَ الظُّلُمَاتُ وَلاَ النُّور﴾ [فاطر:20]).

  • والنهار في المنام رزق وحركة وسعي وعمل، والليل كساد وركود وقعود وبطالة، إلا لمن كان عمله المعتاد ورزقه في وقت الليل.

(لقول الله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ۝ وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا﴾ [النبأ:11]).

  • وقد يدل الليل في المنام للصالحين على الإخلاص في العبادة، أو صدقة السر، أو قيام الليل، أو إتمام الصيام، أو على ستر الله (تعالى) لعباده، بينما قد يدل النهار في رؤى الفاسدين والمنافقين على الرياء وحب الشهرة أو الفضيحة (والعياذ بالله).

(لقول الله تعالى: ﴿الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً﴾ [البقرة:274]؛ وكذلك قوله عز وجل: ﴿أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ﴾ [البقرة:187]).

  • وقد يدل الليل في المنام على النوم أو الموت، بينما يدل النهار على اليقظة أو الحياة.

(لقول الله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ﴾ [الأنعام:60]، وكذلك قوله سبحانه: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا﴾ [يونس:67]).

  • وقد يدل الليل على السكن والمسكن والسكينة والراحة، بينما قد يدل النهار على التعب والمشقة.

(لقول الله تعالى: ﴿وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا﴾ [الأنعام:96]).

  • وقد يدل الليل في المنام على المطاردة، أو المتابعة، أو التعقب، أو السعي وراء شخص أو شيء، أو طلبه على وجه السرعة، أو من يقوم بهذه الأعمال وأمثالها (كالرجل يسعى للوصول إلى امرأة أو الضغط عليها، أو الشرطة تطارد شخصًا، أو مدير يكلف موظفيه بأشياء صعبة يرهقهم مثلًا)، بينما قد يدل النهار على من أو ما يحدث في حقه أو تجاهه هذه الأمور (كالمرأة التي يسعى للوصول إليها رجل، أو شخص مُطارَد، أو موظف مكلَّف بأعباء وأثقال شديدة مثلًا).

(لقول الله تعالى: ﴿يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا﴾ [الأعراف:54]).

  • رؤيا وجوه ينطبع عليها ظلام الليل قد تدل على الشرك والسيئات (والعياذ بالله).

(لقول الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون﴾ [يونس:27]).

  • وقد يدل الليل في المنام للصالحين على السفر، أو الهروب من قوم ظالمين، أو النجاة من مهالك.

(لقول الله تعالى: ﴿فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ﴾ [هود:81]).

  • وقد يدل الليل على الزوج، والنهار على الزوجة، وقد يدل الليل على معاشرة الزوج لزوجته، بينما يدل النهار على معاشرة الزوجة من زوجها.

(لقول الله تعالى: ﴿زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ﴾ [الرعد:3]، وكذلك قوله سبحانه: ﴿فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ﴾ [الأعراف:189] [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي]).

  • وقد يدل الليل في المنام على الضعف، والغفلة، والهزيمة، وعدم الكفاءة، والسرّ، والخفاء، والتخفي، والمحو، والإلغاء، والمسح، والإزالة، والتخلص من شيء أو شخص أو إبعاده. بينما يدل النهار على القوة، والانتباه، والذكاء، والنصر، والكفاءة، والعلن، والوضوح، والظهور، والانكشاف، والإبراز، والتأكيد، والإبقاء على الشخص أو الشيء.

(لقول الله تعالى: ﴿مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَار﴾ [الرعد:10]؛ وكذلك قول الله سبحانه: ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً﴾ [الإسراء:12]).

  • وقد يدل النهار على السبق والتقدم والتفوق، بينما يدل الليل التأخر والتخلف والتراجع.

(لقول الله تعالى: ﴿وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ﴾ [يس:40]).

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s