ما هو تفسير رؤيا المرأة المجهولة في المنام؟

  • المرأة المجهولة في المنام قد تدل على امرأة معلومة تماثلها أو تشابهها في وصف أو عمل تظهر به في الرؤيا كأن تكون في الرؤيا جميلة فتدل على امرأة جميلة أخرى معلومة، أو تكون مريضة فتدل على امرأة معلومة مريضة، أو تكون متبرجة فتدل على امرأة معلومة متبرجة.

(راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا).

  • وقد تدل المرأة المجهولة في المنام على النساء عمومًا. وقد تدل المرأة المجهولة من بلد ما على نساء ذاك البلد، أو من قبيلة ما على نساء تلك القبيلة، أو من وسط ما على نساء ذاك الوسط.

(راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا).

  • المرأة المجهولة الجميلة في المنام ترمز للدنيا ونعيمها والمصالح المادية التي يسعى الناس في تحصيلها. فإن كانت زوجة في المنام كان المعنى أقوى في التأويل.

(لقول الله تعالى: ﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء … إلى قوله سبحانه … ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾ [آل عمران:14]. ولقول النبي ﷺ: «إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى … فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه» [متفق عليه]) جاءت الدنيا والمرأة مقترنتان في الحديث. ولقول النبي ﷺ: «الدُّنيا متاعٌ. وخيرُ متاعِ الدُّنيا المرأةُ الصَّالحةُ» (رواه مسلم). ولقول النبي ﷺ: «حُبِّبَ إلي منَ الدُّنيا النساءُ والطِّيبُ. وجُعِلَ قرةُ عيني في الصلاةِ» [حديث حسن صحيح-رواه النسائي].

  • والمرأة المجهولة في المنام قد تدل للأعزب على زوجة.
  • وقد تدل النساء المجاهيل ذوات الجمال في المنام على الحور العين في الجنة إن شاء الله.

(يقول الله تعالى: ﴿وَحُورٌ عِين۝كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُون۝جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُون﴾[الواقعة:24،22]).

  • والمرأة الجميلة في المنام قد تدل على فتنة الدنيا أو فتنة النساء. والمرأة القبيحة في المنام قد تدل على الضرر.

(لقول النبي ﷺ: «ما تَركتُ بَعدي فِتنَةً أضرَّ على الرجالِ منَ النساءِ» [متفق عليه]).

  • وقد تدل المرأة المجهولة في المنام على معنى الضعف والضعفاء والمعاناة والتعرض للقهر والمقهورين والمغلوبين على أمرهم ومن هم أدنى في أمر من الأمور. وقد تدل المرأة المجهولة في المنام على من يُنفق عليه أو يُعال.

(لقول الله تعالى: ﴿الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ﴾ [النساء:34]، وكذلك قوله سبحانه: ﴿وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾ [البقرة:228]).

  • والمرأة في المنام قد تدل على المسكن الخاص أو على دولة أو بلد معين.

(لأن البشر جميعًا يسكنون في رحمها لفترة مؤقتة يخرجون بعدها كما يسكن الناس في منازلهم أو بلادهم لفترة مؤقتة يموتون بعدها [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]).

  • وقيل إن المرأة في المنام في رؤيا المرأة تدل على عدو من الإنس أو الجن أو شخص يغار منها أو يحسدها أو يحقد عليها خصوصًا إن ظهر على هذه المرأة في المنام ما يدل على مثل هذه الأمور كنظرات غاضبة أو أمور ذات دلالة سيئة.

(لانتشار هذه الأحاسيس والمشاكل بين النساء وبعضهن في الواقع إلا من رحم الله تعالى).

  • وقد تدل المرأة في المنام على الرياء (حب المظاهر) أو المِراء (الجدال غير المفيد) أو المرآة (زجاج مصقول يعكس الصور المقابلة) أو المريء (عضو في الجسم) أو المروة (جبل في مكة) أو غير ذلك من أمثال هذه المشتقات اللفظية.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالأسماء).

  • وقد تدل المرأة في المنام على القبر.

(لأن الناس كلهم “يُدفنون” في بطنها قبل أن يولدوا لفترة مؤقتة كما يُدفنون كلهم في القبر لفترة مؤقتة بعد أن يموتوا [راجع قاعدة التعبير بالتشابه]).

  • والمرأة المجهولة في المنام قد تدل على الشيطان والغواية والوسوسة بالشر.

(لقول النبي ﷺ: «إن المرأةَ تقبلُ في صورةِ شيطانٍ، وتدبرُ في صورةِ شيطانٍ …» [رواه مسلم]).

  • وقد تدل المرأة في المنام على شهادة ناقصة أو مطعون فيها، بينما قد تدل المرأتان على شهادة تامة. والمرأتان في المنام قد يدلان على رجل عاقل حكيم. وقد تدل امرأة واحدة على رجل ضعيف العقل والحكمة.

(لقول الله تعالى: «وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى» [البقرة:282]. والمرأة في المنام قد تدل المرأة على الرجل والرجل على المرأة، ولا حرج في ذلك؛ إذ أن بعضهم من بعض في الواقع).

  • وقد تدل المرأة في المنام على الذرية أو العيال.

(لأنها تحمل بهم وتعتني بهم صغارا).

  • وقد تدل المرأة المجهولة على المسكن أو المنزل.

(لأنها سكن للرجل؛ يقول الله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا﴾ [الأعراف:189]) [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي]).

  • وقد تدل المرأة في المنام على الرفق والتخفيف والتهوين في أمر شاق عسير.

(لقول النبي ﷺ: «روَيْدَكَ بالقَواريرِ» [متفق عليه]).

  • وقد تدل رؤيا المرأة المجهولة على الرجل يتصرف كالنساء أو لديه صفات منهن.
  • ورؤيا المرأة المجهولة في المنام تزكية لتفكير وعقلية وتصرفات من هي أصغر سنًا في الواقع، بينما قد تدل على التصابي للمرأة العجوز مثلًا إن كانت كذلك في الواقع، وقد تدل لها على الصحة والعافية. وقد تدل رؤيا المرأة الشابة المجهولة على الموت خصوصًا لمن هم في أعمار متقدمة أو على مشارف الموت في الواقع.

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s