ما هو تفسير رؤيا النداء في المنام؟

  • النداء في المنام قد يدل على الهداية من الله إن كان المُنادي صالحًا، وقد يدل على الدعوة إلى الله أيضا. ومن سمع من يناديه في المنام فربما تاب واهتدى، ومن رأى أنه ينادي في الناس، فربما يدعوهم إلى الله (عز وجل). ومن نودي فلم يسمع، فقد يدل على الإعراض عن الحق.

(لقول الله تعالى: ﴿رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار﴾ [آل عمران:193]؛ وكذلك يقول سبحانه: ﴿وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُون﴾ [البقرة:171]).

  • والنداء في المنام قد يدل عمومًا على الحساب والمحاسبة والمسائلة، وخصوصًا حساب الآخرة. ومن نادى شخصًا في المنام فربما حاسب من ينادي الذي يناديه أو كان الحساب من مثيله أو شبيهه أو نظيره أو جهة يمثلها أو ناس من أقاربه أو يرتبط بهم.

(لقول الله تعالى: ﴿وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِين﴾ [القصص:65]؛ وكذلك قوله سبحانه: ﴿وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُون﴾ [القصص:74]).

  • والنداء في المنام قد يدل على الدعاء، وإجابة النداء إجابة دعاء.

(لقول الله تعالى: ﴿إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا﴾ [مريم:3]).

  • ونداء الملائكة في المنام بشرى بإنجاب ولد صالح.

(لقول الله تعالى: {فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى…﴾ [آل عمران:39]).

  • وسماع نداء في المنام بشرى بزوال هموم ذهاب أحزان. وقد يدل للحامل على التيسير عليها في الولادة.

(لقول الله تعالى: ﴿فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا ۝ فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا﴾ [مريم:24،23]).

  • وسماع نداء في المنام قد يدل على قرب العبد من الله (عز وجل).

(لقول الله تعالى: ﴿وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا﴾ [مريم:52]).

  • رؤيا النداء من مكان بعيد أو نداء غير مسموع أو غير مفهوم قد يدل على ضلال المُنادَى أو عدم فهمه للدين أو إعراضه عن الحق وبعده عن طريق الله. أما النداء من مكان قريب، فقد يدل على حُسن الخاتمة أو الصلاح.

(لقول الله تعالى: ﴿…وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيد﴾ [فصلت:44]؛ وكذلك يقول الله تعالى: ﴿وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيب﴾ [ق:41]).

  • والنداء في المنام قد يدل على الاستدعاء، أو الاحتياج، أو الطلب، أو التنبيه، أو الصلة والاتصال، أو الجذب، أو الاهتمام، أو القُرب، أو الالتقاء، أو لم الشمل وعودة الغائب، أو الموت.

(مثلا: رؤيا النداء قد تدل على استدعاء المُنادي للمُنادى أو قد يكون الاستدعاء من طرف مثيل المنادي أو شبيهه في شكل أو صفة أو حال؛ وقد يكون الاستدعاء من طرف بلد أو مجتمع أو جماعة أو قبيلة أو أسرة أو جهة ينتمي لها المُنادي…وينطبق المثال على بقية المعاني المذكورة هنا إن شاء الله).

  • والنداء والتنادي في المنام قد يدل على يوم القيامة؛ ودخول المؤمنين الصالحين الجنة، ودخول الكفار والمنافقين والفاسدين النار.

(يقول الله تعالى: ﴿وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَاد﴾ [غافر:32]؛ وكذلك يقول سبحانه: ﴿وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِين﴾ [الأعراف:44]

  • ورؤيا سماع النداء من خارج مكان مغلق يدل على ناس ضعاف العقول أو حمقى أو بعيدين عن آداب الإسلام يتعامل معهم المُنادى.

(يقول الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُون﴾ [الحجرات:4]).

  • وقد يدل النداء في المنام على الفرج من كرب عظيم خصوصا إن كان من الله تعالى أو كان مجهولًا للعبد الصالح المبتلى.

(يقول الله تعالى: ﴿وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيم ۝ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِين﴾ [الصافات:105،104]).

والله أعلم.

انقر هنا الآن للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

 

 

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s