ما هو تفسير رؤيا سورة الإسراء في المنام؟

  • تدل على حادثة الإسراء والليلة التي وقعت فيها.

(يقول الله تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِير﴾ [الإسراء:1]).

  • تدل على السفر بالطائرة عمومًا، وتيسير السفر لمن كان سفرهم عسيرًا، أو السفر لاجتماع مهم أو مؤتمر، أو مهمة سفر ليلية أو سرِّية. وقد تدل على اصطحاب شخص في سفر أو السفر على نفقة الغير بشرط أن يكون سفرًا في طاعة الله (تعالى).

(لأن الإسراء كان سفرًا ليليًا لمسافة طويلة لاجتماع عام أو مهمة خاصة [اجتماع الرسول ﷺ مع الأنبياء] لا تقطعها حاليًا في هذا الوقت القصير إلا الطائرات [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه]؛ ولقول الله تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ …﴾ [الإسراء:1]).

  • وقد تدل على المسلم يسافر لبلاد غريبة، فينجح ويتفوق بتوفيق من الله (تعالى) بشرط أن يكون في طاعة الله (عز وجل).

(لأن الرسول ﷺ سافر، فصلَّى بالأنبياء إمامًا [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه]).

  • تدل على المسجد الأقصى المبارك. وهي في المنام بشرى خير ونصرة للمسلمين في هذا المسجد. وهي بشرى رحمة للمسلمين الساكنين حوله، أو المصلين فيه، أو القريبين منه. وقد تدل على زيارته والصلاة فيه. وقد تدل على نصرة مسلمين على يهود، أو قد تدل على وقوع أذى لقوم يهود.

(لقول الله تعالى: ﴿… فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا﴾ [الإسراء:7]).

  • تدل على وصول الإسلام ودعوته إلى أماكن بعيدة.

(لأن الرسول ﷺ سافر في حادثة الإسراء إلى مكان بعيد، فصلى بالأنبياء جميعًا؛ فكانت السورة رمزًا في المنام لوصول الإسلام ودعوته إلى أماكن بعيدة إن شاء الله).

  • تدل على بعثة أو سفرة لإمام مسجد أو داعية مسلم إلى دولة أجنبية. وقد تدل على معنى السفر والابتعاث عمومًا، وهي بشرى خير وتوفيق للمسافر في طاعة الله (تعالى).

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه).

  • تدل على الطعام أو الدواء أو مادة تسري في جسم فتصلحه أو تداويه. وتدل على الوثيقة السارية الصلاحية أو تمديدها؛ أو المادة الطيبة سارية المفعول أو صالحة للاستخدام. وتدل على التسرية عن النفس، أو الترويح الحلال، أو كل ما يسرِّي عن النفس. وتدل على الأسرى في حرب، وهي بشرى خير للمسلم الأسير. وقد تدل على إسلام الأسير غير المسلم. وتدل على السرور وإدخاله على نفس المسلم، أو كل حدث أو مناسبة سرَّاء. وتدل على امرأة مسلمة اسمها إسراء. وتدل على الأمور السريَّة أو الأسرار المحفوظة بشرط أن تكون هذه الأسرار في طاعة الله ولا تكون مؤامرة أو كيد، فإن كانت كذلك دلت السورة الكريمة على وانكشاف هذه الأسرار وفضح هذه المكائد.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي).

  • وقد تدل سورة الإسراء في المنام على الطيران، وخصوصًا الطيران الليلي. وهي بشرى خير لمن يعملون في هذا المجال أو الطيارين. وقد تدل على الطيور، وهي بشرى خير لمن يعملون في هذه المجالات أيضًا بشرط أن يكون السفر ومجال العمل حلالًا في طاعة الله.

(لأن رحلة الإسراء كانت بالطيران على طائر البراق).

  • تدل على المسجد المبارك، وجماعة المصلين الصالحين، وصلاة الجماعة. وقد تدل رؤياها على إنشاء أو بناء مسجد. وهي بشرى بالخير والبركة وتحسن الأحوال لأئمة المساجد ومن يعملون في هذا المجال.

(لأن الإسراء كان للمسجد الأقصى، وصلَّى بهم الرسول ﷺ إمامًا).

  • تدل على كل اجتماع على الخير والصلاح ومرضاة الله (تعالى) لقيادات المسلمين وأئمتهم؛ أو قد تدل على الوحدة والاتحاد بين مسلمين أو بين أئمتهم.

(لأن الأنبياء اجتمعوا معًا وصلُّوا ليلة الإسراء وكان إمامهم الرسول ﷺ).

  • وقد تدل سورة الإسراء في المنام على هيمنة الإسلام على جميع الشرائع، ووجوب اتباعهم لما جاء به النبي محمد ﷺ.

(لأن الرسول ﷺ صلَّى بالأنبياء إمامًا).

  • رؤيا سورة الإسراء في المنام في هيئة لا تليق قد تدل على إلحاق ضرر بالمسجد الأقصى، أو تحذير من هزيمة أو ضرر لمسلمين قريبين منه أو يقيمون بجواره. وقد تدل على سفر في معصية، أو سفر فيه ضرر للمسلم، والتحذير منه. وقد تدل على التقصير في حق المساجد، أو الإضرار بها، أو التقصير في صلاة الجماعة.

والله أعلم.

انقر هنا الان للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s